هل وجدت هذه المقالة مفيدة؟
تتزايد عمليات الاحتيال المالي وعمليات النصب عبر الإنترنت وتزداد تعقيدًا، لذا اتخذ الخطوات اللازمة لتجنب الوقوع ضحية للجرائم الإلكترونية. تذكر القول المأثور: إذا كان هناك شيء يبدو جيدًا جدًا لدرجة يصعب تصديقه، فهو على الأرجح كذلك.
أفضل وسيلة للدفاع هي الوعي بالمخاطر المحتملة ومعرفة كيفية حماية نفسك بفاعلية. لنلقِ نظرة على الأنواع الأكثر شيوعًا:
يحدث هذا عندما يرسل لك أحد المجرمين رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية قصيرة يحاول فيها دفعك إلى إعطائه بياناتك المصرفية أو كلمة المرور الخاصة بك. قد يحاول أيضًا إقناعك بالنقر فوق رابط أو رمز QR أو ملف مرفق لزرع برامج ضارة في جهازك.
غالبًا ما تبدو رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية وكأنها من مؤسسة شرعية مثل بنك أو بائع تجزئة.
بمجرد وصولك إلى الموقع الوهمي، سيُطلب منك إدخال معلومات الأمان الشخصية مثل رقم حسابك أو رقم التعريف الشخصي أو رمز الأمان أو كلمة المرور لمرة واحدة. يسجل موقع التصيد الاحتيالي كل ما تقوم بإدخاله ثم يستخدمه للسيطرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن بعد.
سوف يتصل بك المحتالون مدّعين أنهم من شركة أو جهة تعرفها وتثق بها، مثل البنك الذي تتعامل معه أو مزود خدمة الهاتف. قد يعرفون بعض تفاصيلك الشخصية.
قد يقولون إن حسابك قد تعرض للاختراق ويطلبون منك مشاركة تفاصيل شخصية أو مالية أو تحويل الأموال إلى "حساب آمن". حتى إذا طلبوا منك الضغط على رقم مختلف على لوحة المفاتيح للتحدث إلى ممثل خدمة العملاء، فقد يكون مجرد محتال آخر.
إذا حدث ذلك، أغلق الخط. وحتى إذا قلت أنك تشك في وجود احتيال وأوصوك بالاتصال بالرقم الموجود على ظهر بطاقتك، تأكد من إغلاق الخط وانتظر بعض الوقت قبل الاتصال. يمكن للمحتال تشغيل نغمة اتصال مزيفة وإبقاء الخط مفتوحاً حتى إذا كنت تعتقد أنك اتصلت برقم آخر، فإنك لا تزال تتحدث إليهم.
يرسل المحتالون رسائل نصية قصيرة مزيفة يتظاهرون فيها بأنهم من شركة شرعية، بهدف جعلك ترد عليهم ببياناتك الشخصية أو تفاصيل حسابك حتى يتمكنوا من سرقة الأموال من حسابك.
عادةً ما تشجعك هذه الرسائل على اتخاذ إجراء عاجل من خلال النقر على رابط أو إجراء مكالمة. سوف تكون من أرقام غير معروفة وتبدو حقيقية.
تشمل الأشكال الأخرى للاحتيال تبديل بطاقات SIM، حيث يتم تكرار رقم هاتفك المحمول.
هناك عملية احتيال أخرى شائعة وهي الاحتيال عند ماكينات الصراف الآلي، حيث يقوم شخص ما بتشتيت انتباهك أثناء سحب النقود. قد يتمكن من رؤية رقم التعريف الشخصي الخاص بك أو يسرق أموالك أثناء خروجها من الماكينة.
هناك عدة طرق لتجنب الوقوع ضحية للاحتيال ومواكبة أساليب النصب الشائعة.
لا تثق بأي اتصال غير مرغوب فيه يطلب منك معلومات شخصية أو مالية. كن متشككًا دائمًا، مهما بدا الأمر مشروعًا. لا تفتح الروابط أو المرفقات أبدًا إذا لم تكن متأكدًا منها. تابع الأخبار حول أحدث عمليات الاحتيال والأساليب.
لا تشارك كلمة مرورك أو رقم التعريف الشخصي (PIN) أو تفاصيلك المصرفية أو معلوماتك الشخصية مع أي شخص أبدًا. قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك كل بضعة أشهر. لا يجب أن تكون كلمة المرور القوية صعبة التذكر.
على الرغم من أنه لا يمكنك دائمًا تجنب تلقي المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني، إلا أنه يمكنك تحديث الكمبيوتر عن طريق تثبيت جدار حماية، وبرنامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس. حافظ على تحديث متصفحك وبرامجك باستمرار.
إذا كنت تشك في وجود احتيال ما، فأبلغ عنه على الفور. تمتلك معظم المؤسسات المالية أنظمة قوية لاكتشاف الاحتيال ومنعه، ويمكنك القيام بدورك من خلال تنبيههم إلى أي شيء غير عادي.
تعرف على كيفية حماية حسابك من الاحتيال وإساءة الاستخدام.
إذا كنت تعتقد أن رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية ليست أصلية، أو أنك كنت ضحية لعملية احتيال عبر التصيد الإلكتروني، التصيد عبر الرسائل القصيرة أو التصيد الصوتي، فيرجى الاتصال بـ hbmeinternetabuse@hsbc.com. أو اتصل بنا على الرقم الموجود على ظهر بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك.
هل وجدت هذه المقالة مفيدة؟