أعلى المحتوى الرئيسي

منع الاحتيال 

تعرف على كيفية حماية حسابك من الاحتيال وإساءة الاستخدام

تعد الممارسات المصرفية الآمنة أداة أساسية لحماية نفسك من الاحتيال ومنع المجرمين من الوصول إلى حساباتك.

نوصي جميع عملاء HSBC باتباع إرشادات الرعاية اليقظة الخاصة بنا للحفاظ على أمانهم وسلامتهم عند إجراء الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو استخدام بطاقتك في الأماكن العامة. 

ماذا تعني ممارسة الرعاية اليقظة؟

ممارسة الرعاية اليقظة تعني اتخاذ الاحتياطات التالية كحد أدنى:

  • توقيع بطاقتك الائتمانية بمجرد تلقيها واتباع تعليمات الأمان
  • حماية بطاقتك الائتمانية وتفاصيل الأمان لبطاقتك
  • عدم السماح لأي شخص آخر باستخدام بطاقتك الائتمانية
  • عدم الكشف عن رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك أو كلمات مرور الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لأي شخص
  • عدم السماح بتخزين القياسات الحيوية لأي شخص آخر على جهازك المتحرك
  • تدمير أي مستندات تحتوي على تفاصيل الأمان لبطاقتك الائتمانية
  • عدم كتابة تفاصيل الأمان الخاصة ببطاقتك الائتمانية، أو الكشف عنها لأي شخص آخر، بما في ذلك الشرطة أو موظفي HSBC
  • إذا قمت بتغيير تفاصيل الأمان لبطاقتك الائتمانية، فلا تختار تسلسلات حروف أو أرقام يسهل تخمينها
  • عدم العبث ببطاقة الائتمان
  • الحفاظ على إيصالات بطاقتك آمنة والتخلص منها بعناية
  • قطع أي بطاقات ائتمان قديمة إلى 6 قطع على الأقل
  • إبقاء بطاقتك الائتمانية تحت ناظريك في جميع الأوقات عند التواجد في الأماكن العامة 

من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها أو الاحتيال في حسابي؟

الحدث من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟
أنت تتصرف باحتيال أنت مسؤول
لقد سمحت لشخص آخر باستخدام بطاقتك أو تفاصيل الأمان الخاصة بك (مثل رقم PIN) أو حسابك أنت مسؤول
لم تستخدم بطاقتك أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف أو الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت، عن قصد أو بإهمال (على سبيل المثال، لم تتخذ العناية الكافية)، وفقًا لهذه الشروط العامة أو أي شروط وأحكام عامة أخرى ذات صلة أنت مسؤول
لم تحتفظ ببطاقتك أو أداة الأمن والحماية Secure Key من HSBC أو تفاصيل الأمان الخاصة بك بأمان أنت مسؤول
لم تخطرنا في أقرب وقت ممكن، عن قصد أو بإهمال (على سبيل المثال، لم تتخذ العناية الكافية)، بفقدان أو سرقة بطاقتك أو دفتر شيكاتك أو تفاصيل الأمان الخاصة بك أو أداة الأمن والحماية Secure Key من HSBC، أو في حالة اشتباهك بمحاولة شخص ما استخدام أي منها أنت مسؤول
إذا استخدم شخص آخر بطاقتك قبل أن تحصل عليها نحن مسؤولون ما لم تكن قد تصرفت بطريقة احتيالية

إذا تم استخدام بطاقتك بدون إذنك أو علمك من أجل:

 

  • شراء سلع من خلال طلب عبر الهاتف أو الإنترنت أو البريد؛ أو
  • شراء سلع أو خدمات عبر الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف
نحن مسؤولون ما لم تكن قد تصرفت باحتيال أو كنت مهملاً (على سبيل المثال، لم تتخذ العناية الكافية)
بعد قيامك بإخبارنا أن بطاقتك أو تفاصيل الأمان الخاصة بك قد فقدت أو سرقت نحن مسؤولون ما لم تكن قد تصرفت بطريقة احتيالية
إذا طلبت منا إجراء دفع أو قمت بتوفير تفاصيل الدفع الصحيحة نحن مسؤولون ما لم يكن بإمكاننا إثبات أن بنك المستلم قد تلقى الدفعة ضمن الجداول الزمنية المعتادة لإجراء الدفع.
قمت بتزويدنا بتفاصيل دفع غير صحيحة أنت مسؤول

من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها أو الاحتيال في حسابي؟

الحدث أنت تتصرف باحتيال
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ أنت مسؤول
الحدث لقد سمحت لشخص آخر باستخدام بطاقتك أو تفاصيل الأمان الخاصة بك (مثل رقم PIN) أو حسابك
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ أنت مسؤول
الحدث لم تستخدم بطاقتك أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف أو الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت، عن قصد أو بإهمال (على سبيل المثال، لم تتخذ العناية الكافية)، وفقًا لهذه الشروط العامة أو أي شروط وأحكام عامة أخرى ذات صلة
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ أنت مسؤول
الحدث لم تحتفظ ببطاقتك أو أداة الأمن والحماية Secure Key من HSBC أو تفاصيل الأمان الخاصة بك بأمان
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ أنت مسؤول
الحدث لم تخطرنا في أقرب وقت ممكن، عن قصد أو بإهمال (على سبيل المثال، لم تتخذ العناية الكافية)، بفقدان أو سرقة بطاقتك أو دفتر شيكاتك أو تفاصيل الأمان الخاصة بك أو أداة الأمن والحماية Secure Key من HSBC، أو في حالة اشتباهك بمحاولة شخص ما استخدام أي منها
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ أنت مسؤول
الحدث إذا استخدم شخص آخر بطاقتك قبل أن تحصل عليها
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ نحن مسؤولون ما لم تكن قد تصرفت بطريقة احتيالية
الحدث

إذا تم استخدام بطاقتك بدون إذنك أو علمك من أجل:

 

  • شراء سلع من خلال طلب عبر الهاتف أو الإنترنت أو البريد؛ أو
  • شراء سلع أو خدمات عبر الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ نحن مسؤولون ما لم تكن قد تصرفت باحتيال أو كنت مهملاً (على سبيل المثال، لم تتخذ العناية الكافية)
الحدث بعد قيامك بإخبارنا أن بطاقتك أو تفاصيل الأمان الخاصة بك قد فقدت أو سرقت
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ نحن مسؤولون ما لم تكن قد تصرفت بطريقة احتيالية
الحدث إذا طلبت منا إجراء دفع أو قمت بتوفير تفاصيل الدفع الصحيحة
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ نحن مسؤولون ما لم يكن بإمكاننا إثبات أن بنك المستلم قد تلقى الدفعة ضمن الجداول الزمنية المعتادة لإجراء الدفع.
الحدث قمت بتزويدنا بتفاصيل دفع غير صحيحة
من هو المسؤول عن عمليات الدفع غير المصرح بها وجميع الخسائر التي تنجم عن ذلك؟ أنت مسؤول

الأسئلة الشائعة والمتكررة

في أي ظروف يمكنك إغلاق حسابي؟

قمت بتزويدنا بمعلومات غير صحيحة أو تصرفت بطريقة احتيالية أو تصرفت بطريقة غير نزيهة.

متى ستقوم بتجميد أو حجب أو تعليق حسابي؟

اشتباهنا في ارتكاب عملية غسل أموال أو احتيال أو جريمة مالية أخرى

فيما يتعلق بحسابك أو اعتقادنا أن التشغيل المستمر لحسابك

من شأنه انتهاك العقوبات المالية الدولية.

متى لن تقوم بإجراء عمليات دفع من حسابي أو متى قد يتم تأخير عملية دفع؟

لن نقوم بإجراء عملية دفع في الحالات التالية:

  • اعتبارنا أنه قد تم إساءة استخدام حسابك أو احتمال حدوث ذلك؛ أو
  • وجود خطر احتيال

لأغراض منع الاحتيال، قد نقوم نحن أو تاجر تابع لطرف خارجي بالاتصال بك (على

سبيل المثال، من خلال الاتصال بك أو إرسال رسالة إلكترونية آمنة لك عبر الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت)

لإعادة تأكيد بعض أنواع الدفعات، مثل الدفعات عالية القيمة، أو لطلب بعض

معلومات الأمان الإضافية منك. يجب أن تتصل بنا في أقرب وقت ممكن إذا

تركنا رسالة لك للاتصال بنا. إذا لم تقم بذلك فسوف نفترض أنك لم

تصرح بطلبات الدفع التي تمت عبر الخدمات المصرفية عبر الهاتف أو الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت

لن نقوم بتنفيذ عمليات الدفع هذه. مع ذلك، سيتم عادة إجراء مدفوعات البطاقة الائتمانية

شريطة عدم وجود سبب يدعونا للاعتقاد بوجود أي معاملات مشبوهة أخرى على

حسابك.

في حالة اشتباهنا بوجود إساءة استخدام احتيالية لحسابك، فقد تؤدي

إجراءات منع الاحتيال الخاصة بنا إلى تأخير عملية الدفع الخاصة بك أو عدم إرسالها على الإطلاق. لن نتحمل المسؤولية

عن أي خسائر في حالة تأخير الدفع أو عدم معالجته لهذا السبب.

إذا كنا نعتقد بوجود أي نشاط مشبوه أو غير عادي يحدث على حسابك، فقد

نحتاج إلى إجراء تحقيق وقد نطلب منك تزويدنا بمزيد من المعلومات أو

المستندات الداعمة. يجب أن تزودنا بهذه المعلومات في أقرب وقت ممكن

وإلا فقد يؤدي ذلك إلى تأخير أو إلغاء الدفع أو حتى تقييد أو

إغلاق حسابك.

يجب أن تقوم بالإبلاغ عن أي معاملات غير عادية على حسابك بمجرد أن تلاحظها

من خلال الاتصال بنا باستخدام أرقام الخدمات المصرفية عبر الهاتف الموجودة على ظهر بطاقتك

أو على موقعنا الإلكتروني أو من خلال زيارة أحد الفروع.

كيف يمكنني معرفة أنك لم تقم بإجراء إحدى عمليات الدفع الخاصة بي؟

سنحاول عادة الاتصال بك لإخبارك في أول مرة لم نقم فيها بإجراء الدفع ما لم تكن هناك أسبابًا تتعلق بمنع الاحتيال أو أسبابًا أمنية أو قانونية أو تنظيمية لعدم قيامنا بذلك.

هل ستكون هناك أوقات لا يمكنني خلالها الدفع من حسابي أو احتمال وضعك لقيود على استخدامي لحسابي؟

يمكننا تعليق استخدام بطاقاتك (وأن نطلب منك إعادتها لنا) وتعليق استخدامك للخدمات المصرفية عبر الهاتف أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لمنعك من إجراء الدفعات.

قد نقوم أيضًا بتجميد أو حجب أو تعليق حسابك أو الأموال الموجودة في حسابك. سنقوم بذلك إذا كنا نعتقد أن ذلك ضروري للأسباب التالية:

  • كان لدينا مخاوف بشأن أمان بطاقاتك أو اعتقادنا بقيام شخص آخر بالوصول إلى حسابك من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الهاتف
  • اشتباهنا في استخدام بطاقتك بشكل احتيالي أو بطريقة غير مصرح بها
  • اشتباهنا في ارتكاب عملية غسل أموال أو احتيال أو جريمة مالية أخرى فيما يتعلق بحسابك

سنمنحك عادةً إشعارًا مسبقًا بأي تعليق ونخبرك بالسبب. مع ذلك، لن نقوم بذلك إذا كان من شأنه الإخلال بتدابيرنا الأمنية المعقولة أو إذا كنا نعتبره غير قانوني أو يتعارض مع اللوائح. قد لا نتمكن أحيانًا من الاتصال بك لإعطائك إشعار مسبق - على سبيل المثال، إذا كان يتوجب علينا التصرف بسرعة لمنع الخسائر على حسابك.

إذا كنت تخطط للسفر خارج الإمارات العربية المتحدة وترغب في استخدام بطاقاتك، نوصيك بإخطارنا مقدمًا حتى لا نشتبه في أن بطاقتك يتم استخدامها بطريقة احتيالية.

الاستماع إلى ما تود قوله حول خدماتنا مهم لنا. من السهل مشاركة أفكارك والاطلاع على المستجدات والانضمام إلى المحادثة.