لكن الحصول على تغطية عندما يكون الأمر مهمًا حقًا يجعلك ممتنًا لأنك أخذت بوليصة التأمين.
في هذا الدليل، نغطي الخطوات التي يجب اتخاذها عند تقديم مطالبة تأمينية.
يغطي هذا الإجراء المطالبات المتعلقة بالتأمين العام ، ولكن لا يشمل التأمين على الحياة أو تغطية الأمراض الحرجة أو بوالص حماية الدخل. بالنسبة لهذه المطالبات، من الأفضل التحقق مع شركة التأمين الخاصة بك حول كيفية المضي قدمًا.
إذا تعرضت لحادث سير أو تعرضت ممتلكاتك للسرقة، فيجب عليك الاتصال بالشرطة على الفور للإبلاغ عن الجريمة.
إن الابتعاد عن مكان الاصطدام يعد أمرًا غير قانوني. وإذا تعرضت ممتلكاتك للسرقة، فإن شركة التأمين الخاصة بك سوف تسألك عن سبب عدم إبلاغ الشرطة إذا لم تفعل ذلك.
من الأفضل الإبلاغ عن الحادث في أقرب وقت.
إذا كنت مريضًا وتحتاج إلى المطالبة بالنفقات الطبية على التأمين ضد مخاطر السفر الخاص بك، على سبيل المثال، فتحدث إلى شركة التأمين الخاصة بك مباشرةً لطرح أي أسئلة.
توفر معظم شركات التأمين خط مساعدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويمكنك العثور على رقم الاتصال ذي الصلة على موقعها الإلكتروني أو في مستندات البوليصة الخاصة بك.
بالنسبة لبوالص التأمين المقدمة من خلال بنك HSBC، يمكن العثور على أرقام الاتصال هنا:
عند تقديم مطالبة، ستحتاج شركة التأمين الخاصة بك إلى فهم واضح وكامل لما حدث.
قم بتدوين ملاحظات تفصيلية حول الأوقات والتاريخ الذي تحدث فيه الأحداث، والتقط صورًا ومقاطع فيديو لأي ضرر، واحصل على تفاصيل أي شخص آخر مشارك في مطالبتك.
كلما زادت المعلومات التي يمكنك تسجيلها وتقديمها لشركة التأمين الخاصة بك، كلما كانت العملية أسرع وأكثر سلاسة.
بمجرد أن تنتهي أي حالة طوارئ أو موقف، خذ الوقت الكافي لمراجعة بوليصة التأمين الخاصة بك لتكون واضحًا بشأن كيفية المضي قدمًا.
قد تتطلب بعض بوالص تأمين السيارات إجراء أي إصلاحات للمركبة من قبل شركات محددة لديها شراكة معها، على سبيل المثال.
إذا فقدت وثائق البوليصة الخاصة بك، فتحدث إلى مُؤمِّنك وسوف يتمكنون من توفير بديل أو مجرد إرشادك خلال العملية عبر الهاتف.
من الأفضل الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك في أقرب وقت ممكن وليس لاحقًا. تحتوي بعض بوالص التأمين على حد زمني لك لتقديم المُطالبة بالتعويض، وكلما أبلغتهم بذلك في أقرب وقت، كلما تمكنت من حل مُطالبتك بالتعويض بشكل أسرع.
يمكنك عادةً تقديم المُطالبة بالتعويض عبر الهاتف أو كتابيًا، وتسمح لك بعض شركات التأمين بتقديم المُطالبة بالتعويض عبر الإنترنت - وقد يكون لديهم فقط بعض الأسئلة المتابعة بمجرد تقديم التفاصيل.
هذه هي النقطة التي تصبح فيها ملاحظاتك مفيدة - ستجد أنه كلما زادت المعلومات التي تقدمها لشركة التأمين الخاصة بك، كلما قلت الأسئلة التي سيطرحونها.
من المحتمل أن تلاحظ شركتك التأمينية وجود شيء غير صحيح، لذا تحقق مرة أخرى مما سجلته وتأكد من دقته قبل تقديم المطالبة.
كلما زادت الأدلة التي يمكنك تقديمها لدعم مطالبتك، كان ذلك أفضل. فيما يلي قائمة سريعة بالمستندات التي قد تحتاجها:
في كل مرة تتحدث فيها مع شركة التأمين الخاصة بك أو أي طرف آخر بشأن مطالبتك، دوِّن ما ناقشتموه ومتى حدث ذلك.
بهذه الطريقة، إذا تم إرشادك لفعل شيء يبدو لاحقًا أنه قد عرض مطالبتك للخطر، فيمكنك تبرير أفعالك.
ستكون معظم شركات التأمين ملزمة بتسجيل مكالماتها الهاتفية، لذا إذا تمكنت من تقديم تاريخ ووقت المكالمة، فيمكنهم الاستماع إليها لدعم مطالبتك.
يمكن أن تصبح بعض المطالبات معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً، لذا سيساعدك هذا أيضًا في متابعة ما يحدث.
بمجرد تقديم جميع المعلومات، يجب على شركة التأمين أن يقدم لك أطرًا زمنية تقريبية للمدة التي سيستغرقها كل شيء.