تُطبق شروط وأحكام خطة التقسيط المرن لبنك HSBC الإمارات العربية المتحدة )يُشار إليها لاحقًا باسم « شروط خطة التقسيط المرن »( إذا شاركت في خطة تقسيط مرن. يكون للشروط المحددة المستخدمة في شروط وأحكام خطة التقسيط المرن هذه نفس المعنى المحدد في شروط اتفاقية بطاقة بنك HSBC الائتمانية ما لم يُنص على خلاف ذلك.
1. ما هي خطة التقسيط المرنة؟
خطة التقسيط المرن عبارة عن ميزة تتيح لك إعادة سداد قيمة إحدى عمليات شرائك أو أكثر التي تمت ضمن دورة الفوترة الحالية أو دورة فوترة كشوفات الحساب الأخيرة من تاجر مؤهل في أقساط شهرية متساوية على مدار فترة ثابتة.
2. كيف يتم احتساب الأقساط الشهرية المتساوية؟
سيتم احتساب القسط الشهري المتساوي الخاص بك على أساس طريقة الرصيد المتناقص )راجع الفقرة 6 من شروط
3. كيف أوضح أنني أوافق على هذه الشروط الحاكمة لخطة التقسيط المرن؟
يُمكنك الموافقة على خطة التقسيط المرن هذه من خلال:
- الموافقة شفهياً مع وكلائنا عبر الهاتف على خط مسجّل؛
- أو عبر الإنترنت أو عبر أي وسائل إلكترونية أخرى )بما في ذلك، رسائل البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية القصيرة، أو تطبيق موقع ويب التاجر، أو الخدمات المصرفية الشخصية، أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك(؛
توافق على أن أي طريقة إلكترونية للقبول ستشكِّل موافقتك على شروطنا الخاصة بخطة التقسيط المرن والتغييرات التي تطرأ على خطة التقسيط المرن، كما لو كنت قد وافقت عليها بشكل خطي، وتطبق جميع القوانين واللوائح التنظيمية ذات الصلة المطبقة على قبول العقود عبر الطرق الإلكترونية.
ومن خلال الموافقة على شروط خطة التقسيط المرن هذه، فإنك توافق أيضاً على جدول رسوم الخدمات والتعرفات )بصيغته المعدلة من وقت لآخر( والمتوفر على www.hsbc.ae.
وقبل اتخاذ أي قرار بشأن الدخول في هذه الاتفاقية، يجب أن تفكر في السعي للحصول على المشورة المالية والقانونية والضريبية المستقلة.
4. هل تطبق أي شروط أخرى أيضًا؟
نعم. بقبولك لشروط خطة التقسيط المرن هذه، فإنك تدرك أنك توافق أيضًا على شروط اتفاقية بطاقة HSBC الائتمانية الخاصة بنا، والشروط والأحكام العامة للخدمات المصرفية الشخصية وعلى أي تطبيقات لخطة التقسيط المرن المقدمة من خلال تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك من HSBC ، ستنطبق أيضًا شروط وأحكام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. إذا كان هناك أي تعارض بين هذه الشروط، فسيتم تطبيق شروط خطة التقسيط المرن.
5. كيف يمكنني تقديم طلب للاستفادة من خطة التقسيط المرن؟
يمكنك التقدم بطلب للاستفادة من خطة التقسيط المرن هذه باستخدام
6. هل سأدفع أي رسوم و/ أو فائدة؟
فرض عليك رسومًا و/أو فائدة، لكننا سنبلغك بذلك عبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك، أو الموقع الإلكتروني للتاجر أو التطبيق الخاص به، أو رسائل البريد الإلكتروني أو الهاتف )اعتمادًا على طريقة تقدمك(، قبل متابعة طلب خطة التقسيط المرنة. يُرجى الرجوع إلى جدول رسوم الخدمات والتعريفات لمعرفة تفاصيلنا ورسومنا الأحدث )بتعديلاتها من وقت لآخر(، والمتاحة على www.hsbc.ae ، أو الاتصال بنا لمعرفة المزيد.
ستضاف أي رسوم )إذا أمكن( إلى خطة البيع بالتجزئة. يعني هذا أنه ستتم معاملة الرسوم كعملية شراء بالتجزئة منتظمة، وسيتمتحصيل فائدة وفق معدل فائدة البيع بالتجزئة إذا لم يتم الدفع بالكامل في موعد استحقاق الدفعة التالية.
إذا كان معدل الفائدة مطبقًا على خطة التقسيط المرن، فسوف نحتسب هذا لعدد دورات كشف الحساب اللاحقة المعتمدة لها. فعلى سبيل المثال، إذا كنت مستفيدًا من خطة تقسيط مرنة لمدة 6 أشهر، فحينها يُطبق معدل فائدة خطة التقسيط المرنة على مبلغ خطة التقسيط المرنة المستحق لستة دورات كشوف حساب لاحقة بعد الموافقة. وسيظل معدل الفائدة ثابتًا لمدة خطة التقسيط المرنة التي تستفيد منها. وسوف نطبق معدل الفائدة شهريًا على رصيد خطة التقسيط المرن المستحق مع تناقصه شهريًا
)أي عند قيامك بدفع كل قسط شهري متساوي مجدول(. وهذا يعني أن مبلغ الفائدة الذي تدفعه، كنسبة من قسطك الشهري المتساوي، سينخفض على مدى مدة خطة التقسيط المرن مع انخفاض رصيدك المستحق وفقًا لذلك. ويُعرف هذا باسم طريقة الرصيد المتناقص.
نقوم باحتساب الفائدة ومراكمتها على أساس فترة خطة التقسيط المرن الخاصة بك بالأشهر وفقاً لمعدل الفائدة المطبق على خطة التقسيط المرن الذي تم إبلاغك به. ويتم تطبيق رسوم الفائدة على رصيد خطة التقسيط المرن الخاصة بك في تاريخ كل كشف حساب لبطاقتك الائتمانية خلال فترة خطة التقسيط المرنة وتضمينها كجزء من الدفعة الشهرية المتساوية ضمن الحد الأدنى للدفعة الشهرية المستحقة لدورة كشف الحساب ذي الصلة.
7. ما الذي يتعين عليّ دفعه أيضًا بموجب خطة التقسيط المرن؟
سنعلمك بمبلغ وعدد الأقساط الشهرية المتساوية المستحقة قبل أن تتابع مع خطة التقسيط المرن. يجب عليك التأكد من دفع هذه الأقساط في موعدها المحدد.
8. ماذا لو فاتني سداد دفعة؟
سيشكل مبلغ القسط الشهري المتساوي جزءًا من الحد الأدنى للسداد الشهري المستحق لبطاقتك الائتمانية. وإذا لم تقم بسداد الحد الأدنى لمدفوعات بطاقتك الائتمانية بحلول تاريخ الاستحقاق خلال شهرين متتاليين في أي وقت خلال مدة خطة التقسيط المرن، فحينها:
- سيكون كل مبلغ خطة التقسيط المرنة المستحق مستحقًا في كشف حساب بطاقة ائتمان الشهر التالي؛
- سيتم تحويل كل مبلغ خطة التقسيط المرنة المستحق ومعالجته وتسعيره في هذا الوقت مثل عملية شراء بيع بالتجزئة، ولا يمكن إرجاعه مرة أخرى إلى خطة التقسيط المرنة. وسيتم احتساب الفائدة أيضًا بناءً على متوسط رصيدك اليومي؛
- سيتم أيضاً احتساب رسوم التأخر في السداد ومبلغ أعلى من الفائدة حسبما هو محدد في جدول رسوم الخدمات والتعريفات المتاحة على www.hsbc.ae . ولن نقوم باحتساب أي فائدة تراكمية على الفائدة المترتبة.
9. كم سيستغرق إكمال خطة التقسيط المرن؟
نسعى إلى معالجة خطة التقسيط المرن في غضون 5 أيام عمل من موافقتنا على خطة التقسيط المرن الخاصة بك. لا نتحمل مسؤولية أي تأخيرات في معالجة خطة التقسيط المرن، على سبيل المثال عندما تكون هناك تغيرات في حد رصيدك المتاح منذ وقت تقدمك للاستفادة من خطة التقسيط المرن.
10. ما مقدار الحد الائتماني الذي سيتم استخدامه كجزء من خطة التقسيط المرنة؟
سيتم خصم كل من مبلغ التقسيط المرن وأي رسوم مطبقة وإجمالي الفائدة المستحقة )سواء تم إصدار فاتورة بها أم لا( كجزء من هذه الخطة من حدك الائتماني المتاح. وهذا يعني أنه في أي وقت خلال مدة خطة التقسيط المرن، يجب أن يكون حدك الائتماني المتاح كافياً لتغطية مبلغ التقسيط المرن المستحق، وأي رسوم قابلة للتطبيق وإجمالي الفائدة المستحقة. ستتم استعادة حدك الائتماني عند سداد كل قسط شهري متساوي.
11. ماذا يحدث إذا دفعتُ إجمالي المستحق حسبما هو موضح في كشف حساب بطاقة ائتماني؟
إذا كنت تستفيد من أي خطة تقسيط مرن وتدفع المبلغ «الإجمالي المستحق » كل شهر بما ينعكس على كشف حساب بطاقتك الائتمانية، فحينها ستتم معالجة المبالغ الزائدة عن «حد السداد الأدنى المستحق « / » القسط الشهري المتساوي » على كشف حسابك بصفتها رصيد ائتمان في بطاقتك الائتمانية. ومن ثم، تحتاج إلى دفع المبلغ الظاهر «كإجمالي مبلغ مستحق » أسفل قائمة المعاملات الواردة في كشف حسابك.
12. هل يمكنني إلغاء خطة التقسيط المرنة أو تسويتها مبكرًا؟ هل سأدفع أي رسوم إلغاء أو رسوم على السداد المبكر؟
12.1 الإلغاء
الإلغاء خلال فترة التراجع: سيكون لديك فترة تراجع مدتها 5 أيام عمل تبدأ في يوم العمل التالي بعد الموافقة على هذه الشروط. وهذا يعني أنه بينما نقوم بتنفيذ طلب خطة التقسيط المرن الخاص بك على الفور )بما في ذلك تحويل الأموال( بمجرد الموافقة على طلبك، سيكون بإمكانك إلغاء خطة التقسيط المرن خلال هذه الفترة وبدون أي غرامة. وسنقوم بإعادة أي رسوم فرضناها عليك، على سبيل المثال رسوم / مصاريف ترتيب خطة التقسيط المرن، ولن نفرض عليك أي فائدة مستحقة بموجب هذه الشروط.
لن يكون بإمكاننا إعادة أي رسوم يتقاضاها أي طرف آخر عندا قيمانا بتحويل الأموال إلى ذلك الطرف الآخر بناءً على طلبك. قبل ممارسة حقك في الإلغاء، يجب عليك سداد أي رصيد مستحق على خطة التقسيط المرن وأي مبالغ أخرى مستحقة متعلقة بخطة التقسيط المرن الخاصة بك. وهذا يعني أنك لن تكون قادرًا على إلغاء خطة التقسيط المرن في حال كان هناك أي رصيد مستحق.
الإلغاء بعد انتهاء فترة التراجع: يمكنك إلغاء خطة التقسيط المرن وفقاً للقسم «هل يمكنني سداد المبلغ المستحق مبكراً؟ » أدناه. وسوف نتعامل مع هذا على أنه تسوية مبكرة.
12.2 التسوية المبكرة
يمكنك سداد رسوم خطة التقسيط المرنة بالكامل قبل نهاية خطتك عن طريق الاتصال بالرقم )الأرقام( على ظهر بطاقتك وإجراء السداد الكامل مقابل رصيد خطة التقسيط المرنة الخاصة بك المستحق. قد تخضع لرسوم السداد المبكر. يُرجى الرجوع إلى جدول رسوم الخدمات والتعريفات على www.hsbc.ae لجميع الرسوم القابلة للتطبيق ورسوم التمويل. ولن نتمكن من استرداد أي رسوم تم تحصيلها من قبل أي طرف آخر نتيجة لخطة التقسيط المرن أو أي رسوم دفعتها لنا.
لفعل ذلك، يجب عليك:
- قبل دورة الفوترة التالية بسبعة أيام على الأقل: السداد الكامل مقابل رصيد خطة التقسيط المرن الخاصة بك المستحق لضمان عدم احتساب القسط ضمن فواتير كشف حساب دورة الفوترة التالية
- في غضون 3 أيام عمل من إجراء السداد الكامل: الاتصال علينا لإعلامنا بأنك قمت بالسداد من أجل تسوية خطتك مبكرًا. وإذا لم تفعل، فسيظل المبلغ رصيدًا ائتمانيًا في حساب بطاقة ائتمانك وسيتم خصم مبلغ القسط كل شهر حتى نهاية مدة خطة التقسيط المرنة. لا يمكنك السداد المسبق لخطة التقسيط المرنة جزئيًا. يجب عليك دفع مبلغ خطة التقسيط المرنة المستحق بالكامل إذا كنت ترغب في تسوية خطة التقسيط المرنة مبكرًا.
13. ماذا يحدث إذا حدث بيني وبين التاجر نزاع؟
لا نتحمل مسؤولية البضائع أو الخدمات التي تشتريها بموجب خطة التقسيط المرن وأي نزاع بشأنه يجب أن تحله مباشرة مع التاجر. ولا يزال يقع على عاتقك مسؤولية سداد أقساطك الشهرية إلينا حتى إذا كنت رفعت دعوى ضد التاجر، أو أرجعت البضائع أو الخدمات أو أقفت استخدامها. لا يمتلك التاجر سلطة إلزامنا أو أي عضو في مجموعة بنك HSBC ، ولا نخضع للمساءلة عن أي كشف حساب يقدمه إليك قبل تطبيق خطة التقسيط المرنة أو بعده.
14. ماذا يحدث في حالة الرجوع في الشراء الذي تم حجز خطة التقسيط المرن بناءً عليه؟
في حالة تحويل شراء إلى أقساط ثم إلغاء الشراء في وقت لاحق من التاجر وتلقي رصيدًا مقابله في بطاقة ائتمانك ببنك ،HSBC فسيتعين عليك الاتصال بنا لإلغاء خطة التقسيط المرنة الخاصة بك. وإذا لم تتصل، فسوف تستمر خطة التقسيط المرنة حسبما هو متفق عليه في الأساس.
15. ماذا لو تم إلغاء بطاقتي أو إنهاؤها قبل سداد خطة التقسيط المرن بالكامل؟
سيكون إجمالي جميع الأقساط المستحقة مستحقًا وواجباً السداد على الفور.
16. هل يمكن للبنك تغيير هذه الشروط والأحكام؟
لن نقوم بتغيير الشروط والأحكام التي تم بموجبها منح خطة التقسيط المرن دون الحصول على موافقتك.
إلا أننا قد نقوم بتغيير:
- الرسوم والمصاريف المدرجة في جدول رسوم الخدمات والتعرفات )أو إضافة رسوم ومصاريف جديدة، أو إلغائها( من خلال تزويدك بإشعار مسبق بذلك قبل 60 يوماً؛
- طريقة احتسابنا للرسوم والمصاريف من خلال تزويدك بإشعار مسبق بذلك قبل 60 يوماً؛
- شروط وأحكام الاتفاقية على الفور لتعكس أي تغييرات مطلوبة بموجب القوانين أو اللوائح التنظيمية المعمول بها. وسنقوم بإبلاغك في أقرب وقت ممكن عملياً بعد إجراء التغيير؛ أو
- شروط وأحكام الاتفاقية لتوضيحها لك بشكل أفضل، أو حيث يكون التغيير لصالحك من خلال تزويدك بإشعار مسبق بذلك قبل 60 يوماً.
وإذا قدمنا لك إشعارًا بالتغيير بموجب هذا البند، فسيتم اعتبار عدم اعتراضك أو استمرار استخدامك للحصول على خطة التقسيط المرن خلال فترة الإخطار بمثابة موافقة منك على التغييرات. وإذا أبلغتنا باعتراضك، فقد يؤثر ذلك على قدرتنا على الاستمرار بتزويدك بخطة التقسيط المرن. وإذا كنت غير راضٍ عن أي تغييرات أجريناها، في أي وقت خلال فترة هذه الاتفاقية، فسيكون لديك الخيار بإنهاء هذه الاتفاقية وفقاً لشروط التسوية المبكرة المنصوص عليها في البند 12 من هذه الشروط.
سنتصل بك دائماً باستخدام الطرق التي نعتقد أنها مناسبة، والتي قد تتضمن الإشعار عن طريق الإنترنت عبر موقعنا الإلكتروني والبريد الإلكتروني والبريد السريع والرسائل من خلال الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك أو عبر تنبيهات الرسائل النصية القصيرة وما إلى ذلك.
17. ماذا يحدث إذا حدث نزاع بيننا؟
سيتم الاحتكام في أي نزاع قد يحدث بموجب هذه الشروط وفقًا للقوانين الاتحادية للإمارات العربية المتحدة وقوانين إمارة دبي. سوف يخضع أي نزاع قد ينشأ عن هذه الاتفاقية )بما في ذلك أي سؤال يتعلق بوجودها أو سريانها أو انتهاء مدتها( أو قد يرتبط بها للاختصاص الحصري لمحاكم دبي غير التابعة لمركز دبي المالي العالمي ) .)
18. ماذا يحدث إذا خرقت هذه الشروط؟
من المهم استيفائك لهذه الشروط قبل خطة التقسيط المرن وخلالها. وقد ينطبق ما يلي في حالة عدم قيامك بذلك:
- لن نتمكن من تنفيذ طلب خطة التقسيط المرن الخاص بك. ويجوز لنا أيضاً إلغاؤها إذا لم يتم صرفها وستخسر أي رسوم دفعتها لنا؛
- إذا تأخرت في سداد دفعة ما- يرجى الاطلاع على القسم « 8 ماذا لو تأخرت في السداد » أعلاه للمزيد من المعلومات؛ و/أو
- قد نطالب بالسداد الفوري لخطة التقسيط المرن الخاصة بك. وستستمر الفوائد والرسوم والمصاريف في التراكم إلى أن تسدد لنا بالكامل، وسيؤدي ذلك إلى دفع المزيد من المال.
19. الموافقة الإلكترونية
تُقر بموجب التقدم بطلب للاستفادة من خطة تقسيط مرنة والتسجيل فيها وتوافق على ما يلي:
- تُشكل أي طريقة إلكترونية للموافقة نستخدمها فيما يتعلق بمنتجاتنا وخدماتنا )بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، استخدام التوقيعات الرقمية أو الإلكترونية، ومؤشرات القبول عن طريق وضع علامة صح في مربع اختيار في النماذج الإلكترونية أو المنصات الرقمية( )يُشار إلى ذلك باسم «الموافقة الإلكترونية »( قبولاً قانونيًا كاملاً وملزمًا منك لأي من الشروط والأحكام قابلة التطبيق فضلاً عن تغييرات أو تعديلات أو إضافات مستقبلية على هذه الشروط والأحكام حسبما قد يطبق من وقت لآخر، كما لو أن وافقت على هذه الشروط والأحكام كتابة؛
- سوف تطبق جميع القوانين واللوائح ذات الصلة القابلة للتطبيق لقبول العقود عبر الطرق الإلكتروني، وتقر بأن سجلاتنا لأي شكل من أشكال الموافقة الإلكترونية ملزمة ولن يتم الطعن عليها فقط استنادًا إلى توافرها فقط في صيغة إلكترونية أو رقمية؛
- لا يشترط تفويض سلطة تصديق أو تحقق يجريه طرف خارجي آخر من أجل التحقق من صحة الموافقة الإلكترونية، ولن يؤثر فقدان هذا التصديق أو التحقق من الطرف الخارجي بأي طريقة على قابلية إنفاذ موافقتك الإلكترونية أو سريان الشروط والأحكام بيننا وبينك.
مسرد المصطلحات:
السلطات يكون لديها نفس التعريف على النحو المبين في الشروط والأحكام العامة للخدمات المصرفية الشخصية )الإمارات العربية
المتحدة).
مجموعة HSBC يكون لديها نفس التعريف على النحو المبين في الشروط والأحكام العامة للخدمات المصرفية الشخصية )الإمارات العربية المتحدة).
القوانين يكون لها نفس التعريف على النحو المبين في الشروط والأحكام العامة للخدمات المصرفية الشخصية )الإمارات العربية المتحدة).
© بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود ٢٠٢٢ جميع الحقوق محفوظة. لا يجوز استنساخ أي جزء من هذا المنشور أو تخزينه في أي جهاز لخزن المعلومات أو تحويله، في أي شكل أو وسيلة إلكترونية، ميكانيكية، أو تصويره، أو تسجيله، أو غير ذلك، دون الحصول على إذن خطي مسبق من بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود.
صدر عن بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود فرع الإمارات العربية المتحدة، ص.ب 66 ، دبي، الإمارات العربية المتحدة، يخضع لقوانين مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لغرض هذا الترويج ويخضع للتنظيم الرئيسي من قبل سلطة دبي للخدمات المالية. الإصدار: . FIPTNC00001 CRN: TC031122 تاريخ سريان المفعول: ٧ أبريل ٢٠٢٢